الحزب الوطني الديمقراطي

afp : Egyptian President Hosni Mubarak addresses the opening session of the annual conference of Egypt's ruling National Democratic Party (NDP) in Cairo on November 1,

هو الحزب الحاكم في مصر والمهيمن على الحياة السياسية، أنشئ على يد الرئيس المصري الراحل أنور السادات عام 1978 بعد حل الاتحاد الاشتراكي العربي.
 
وفي السابع من أغسطس/آب 1978 اجتمعت الأمانة العامة للحزب الذي يرأسه الرئيس السادات حيث تم الاتفاق على تسمية الحزب بالحزب الوطني الديمقراطي وتولى الرئيس السادات رئاسته حتى اغتياله سنة 1981.
 
ويترأس الحزب حاليا منذ العام 1981 رئيس الجمهورية حسني مبارك الذي انتخب لأول مرة رئيسا للحزب في المؤتمر التاسع في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2007 بأغلبية 5248 صوتا من أصل 5310، كما انتخبت في المؤتمر نفسه الأمانة العامة.
 
وحصل الحزب عام 2000 على 388 مقعدا في مجلس الشعب باحتساب المستقلين الذين انضموا إلى كتلته بعد الانتخابات، لكنه وفي الانتخابات البرلمانية عام 2005 تراجع تمثيل الحزب في البرلمان إلى 311 مقعدا فقط.
 
يوجد أكثر من 1.9 مليون عضو مسجل رسميا في الحزب الذي يصدر جريدة تحمل اسم جريدة الوطني اليوم.
 
المكتب السياسي
يتكون المكتب السياسي للحزب من رئيسه محمد حسني مبارك، ورئيس مجلس الوزراء أحمد نظيف، ورئيس مجلس الشعب أحمد فتحي سرور، ورئيس مجلس الشورى صفوت الشريف الأمين العام للحزب، بالإضافة لثمانية أعضاء يختارهم المؤتمر العام للحزب، وهم منذ المؤتمر التاسع: يوسف والي، وآمال عثمان، وزينب رضوان، وثروت باسيلي، وفرخندة حسن، وإدوارد غالي الذهبي.
 

جمال مبارك الأمين العام المساعد وأمين السياسات (الفرنسية-أرشيف)
جمال مبارك الأمين العام المساعد وأمين السياسات (الفرنسية-أرشيف)

الأمانة العامة:

وتتألف من
– الأمين العام: صفوت الشريف.
مساعد رئيس الحزب: يوسف والي.
– الأمين العام المساعد لشؤون التنظيم والعضوية والمالية والإدارية: زكريا عزمي.
– الأمين العام المساعد للشؤون البرلمانية: مفيد شهاب.
– الأمين العام المساعد أمين السياسات: جمال مبارك (نجل الرئيس حسني مبارك).
– أمين التنظيم: أحمد عز.
– أمين عام الإعلام: على الدين هلال.
– أمين التدريب والتثقيف السياسي:محمد مصطفى كمال.
– أمينة المرأة: عائشة عبد الهادي.
 أمين قطاع الأعمال: حسام بدراوي.
– أمين العلاقات الخارجية: محمد أحمد عبد اللاه.

المصدر : الجزيرة