عمار الحكيم.. من هو؟

r/Iraqi politician Ammar al-Hakim of the Supreme Islamic Iraqi Council (ISCI) gestures as he speaks during an interview with Reuters in Baghdad February 4, 2009.
سياسي عراقي تولى رئاسة المجلس الأعلى الإسلامي العراقي في 2009 بعد وفاة والده.
 
المولد والنشأة: ولد عمار الحكيم في 1971 بمدينة النجف، وهو نجل عبد العزيز الحكيم وحفيد المرجع الشيعي محسن الحكيم، وعمه محمد باقر الحكيم.
 
وقد هاجر إلى إيران مع والده نهاية سبعينيات القرن الماضي.
 
الدراسة والتكوين: درس عمار الحكيم بإحدى ثانويات العاصمة الإيرانية طهران, ثم أكمل دراسته الجامعية في الجامعة الإسلامية بمدينة قم.
 
التجربة السياسية: أنشأ عمار الحكيم مؤسسة شهيد المحراب التي لها عدة أنشطة اجتماعية وثقافية وقرابة السبعين فرعا في عدة مدن عراقية.
 
وهو من المؤيدين بقوة بل والداعين إلى إنشاء نظام فدرالي في العراق عبر تقسيمه إلى أقاليم مختلفة بدءا بتشكيل إقليم جنوب العراق.
 
اعتقل عمار الحكيم من قبل القوات الأميركية يوم 23 فبراير/شباط 2007 على الحدود أثناء عودته من زيارة لإيران ليطلق سراحه بعد 12 ساعة فقط، وقد اعتذر سفير واشنطن لدى بغداد حينها زلماي خليل زاد عن اعتقاله.
 
رئاسة المجلس: في أول سبتمبر/أيلول 2009 انتخب المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم رئيسا للمجلس خلفا لوالده عبد العزيز الحكيم الذي توفي قبل ذلك ببضعة أيام.
المصدر : الجزيرة