انتشال 392 جثمانا من محيط مجمع ناصر بخان يونس وبعضهم دفنوا أحياء

الدفاع المدني يقدر أن مقبرتين جماعيتين تحتويان على 600 جثة لشهداء داخل ساحة مجمع ناصر الطبي في خان يونس -رائد موسى-خان يونس-الجزيرة نت
خلال انتشال الدفاع المدني لجثامين الشهداء من المقبرة الجماعية بمحيط مستشفى ناصر (الجزيرة)

أكد الدفاع المدني في قطاع غزة اليوم الخميس أن المقابر الجماعية التي اكتشفت في محيط مجمع ناصر الطبي بخان يونس جنوبي القطاع أظهرت بالأدلة الجرائم الإسرائيلية ضد الإنسانية، مشيرا إلى اكتشاف جثامين تظهر عليها آثار التعذيب والدفن على قيد الحياة، بعضها كان لأطفال.

وقال الدفاع المدني -في مؤتمر صحفي- إنه انتشل حتى الآن نحو 392 جثمانا من 3 مقابر جماعية في ساحة مجمع ناصر بعد انسحاب الاحتلال منه، وذلك منذ بدء عمليات انتشال الجثامين قبل أسبوع.

وأفاد الدفاع المدني بأن 58% من الجثامين المنتشلة لم يتم التعرف عليها، وأن هناك جثامين لأطفال بعضها مقطوع الأطراف، قائلا إنه لا يملك تفسيرا لوجود جثامين لأطفال بالمقبرة الجماعية.

ولفت إلى أنه عثر على آثار تعذيب على جثث بعض الشهداء في المقبرة الجماعية بمستشفى ناصر، مضيفا أن نحو 10 جثث كانت مكبلة الأطراف، كما أن المصل الطبي كان لا يزال معلقا ببعض الجثث، ما يشير إلى إمكانية دفن الضحايا أحياء.

وقال إنه يعتقد أن قوات الاحتلال دفنت 20 شخصا على الأقل بالمقبرة الجماعية وهم على قيد الحياة، مشيرا إلى أن الاحتلال دمر جميع مختبرات الطب الشرعي في القطاع، لذا لا يمكنهم التأكد من ذلك.

وأكد الدفاع المدني أن عددا من أهالي الشهداء الذين استخرجت جثاميهم من المقابر الجماعية، أكدوا أنهم كانوا أحياء ويتواصلون معهم عبر الهاتف قبل اجتياح قوات الاحتلال للمستشفى.

إخفاء الأدلة

وأوضح الدفاع المدني بغزة أن الاحتلال عمد لإخفاء الأدلة على جرائمه بمجمع ناصر عبر تغيير الأكفان البلاستيكية أكثر من مرة.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي دفن عددا من الجثث بمجمع ناصر في أكياس بلاستيكية على عمق 3 أمتار، مما سرع تحللها.

وأشار الدفاع المدني إلى أن الأكفان البلاستيكية غير مستخدمة من قبل الطواقم الطبية في قطاع غزة، وذلك بعد ادعاء الاحتلال أمس الأربعاء أنه لم يدفن جثثا لفلسطينيين في مجمع ناصر.

كما قال إن الاحتلال أخرج جثامين شهداء كانت الطواقم الطبية دفنتها خلال الحصار، وغيّر أكفانها، وأعاد دفنها في المقابر الجماعية.

مطالبة بتحقيق

وطالب الدفاع المدني بتحقيق دولي في جرائم الاحتلال، مشيرا إلى أنه سيقدم كافة الأدلة للجهات الدولية، مبديا استعداده للتعاون.

وكان الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة طالبا أمس الأربعاء بتحقيق مستقل باكتشاف المقابر الجماعية في مستشفيي ناصر جنوب القطاع والشفاء شماله، كما طالبت واشنطن إسرائيل بتقديم "إجابات" حول المقابر الجماعية.

لليوم السادس على التوالي عملية البحث مستمرة بمقبرة مجمع ناصر الطبي بخانيونس
جثامين شهداء أخرجها الدفاع المدني من المقابر الجماعية في ساحة مستشفى ناصر (مواقع التواصل)

ارتفاع أعداد الشهداء

في الأثناء، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن قوات الاحتلال ارتكبت خلال الساعات الـ24 الماضية 5 مجازر في القطاع راح ضحيتها 43 شهيدا و64 مصابا.

وبذلك، ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع المحاصر منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 34 ألفا و305 شهداء و77 ألفا و293 مصابا.

المصدر : الجزيرة