جيش الاحتلال ينسحب من مخيم نور شمس واستشهاد 14 فلسطينيا

دخان يتصاعد من أحد المنازل خلال هجوم جيش الاحتلال على مخيم نور شمس (الأناضول)

أفاد مراسل الجزيرة بانسحاب قوات الاحتلال من مخيم نور شمس بمدينة طولكرم في الضفة الغربية، مساء السبت، بعد عملية اقتحام وحصار استمرت 3 أيام، واستشهد خلالها 14 فلسطينيا وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

وأعلنت وزارة الصحة "وصول 13 شهيدا إلى مستشفى طولكرم الحكومي من مخيم نور شمس، مما يرفع حصيلة الشهداء جراء عدوان الاحتلال على المدينة والمخيم، منذ مساء أول أمس الخميس إلى 14 شهيدا".

ورصد مراسل الجزيرة دمارا واسعا خلفه الهجوم الإسرائيلي على المخيم، في حين نُقلت جثامين عدد من الشهداء بعد انتهاء الحصار الذي فرضه جيش الاحتلال.

وكان جيش الاحتلال قد أعلن، بعد ظهر السبت، إصابة 9 من جنوده منذ بداية العملية العسكرية في مخيم نور شمس، وقال إنه قتل 10 مسلحين فلسطينيين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن وزارة الصحة، في وقت سابق، أنه تم تبليغ الطواقم الطبية بوجود عدد من الشهداء والجرحى داخل المخيم، لكن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف من الوصول إليهم.

وأعلنت وزارة الصحة عن وصول 11 إصابة إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، منها 7 إصابات بالرصاص الحي، و4 جراء الاعتداء عليهم بالضرب من قبل جنود الاحتلال.

وكانت قوات الاحتلال قد فرضت حظر تجول وحاصرت المخيم بشكل كامل ومنعت الطواقم الطبية والصحفية من الدخول إليه، وأطلقت الرصاص باتجاه كل من يحاول الاقتراب، وفقا لما أفادت به مراسلة الجزيرة.

وقد أخفقت كل الدعوات التي وجهتها مؤسسات دولية وطبية للسماح بدخول طواقم الهلال الأحمر لتسلم جثامين الشهداء وإجلاء الجرحى من المخيم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال عددا من الشبان الفلسطينيين خلال العملية العسكرية في مخيم نور شمس.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال نقلت المعتقلين بآليات عسكرية إلى أماكن احتجاز للتحقيق معهم، مشيرة إلى أن بعض المعتقلين تعرضوا للضرب والاعتداء خلال اعتقالهم.

كمائن وعبوات

وقد أعلنت كل من كتائب شهداء الأقصى المحسوبة على حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي وكتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيانات منفصلة أنها خاضت اشتباكات مع قوات الاحتلال داخل المخيم.

وقالت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس إنها تصدت لقوات الاحتلال واستهدفتها بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة.

وأضافت أن مقاتليها نصبوا كمائن لقوات الاحتلال وحققوا إصابات.

إحصائية للمعتقلين

وقال نادي الأسير الفلسطيني إن عدد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية ارتفع إلى نحو 8340 معتقلا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، وذلك بعد اعتقال 30 فلسطينيا أمس الجمعة واليوم السبت.

وأوضح نادي الأسير أن الاعتقالات الأخيرة تركزت في مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم، الذي يتعرض لعدوان شامل وفقا لبيان النادي.

من جانب آخر، قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية مؤيد شعبان إن إسرائيل تمارس إبادة جماعية في مخيم نور شمس.

وأضاف شعبان -وهو ابن مخيم نور شمس- في تصريحات لوكالة الأناضول أن الوضع "كارثي" في المخيم الذي يحاصره جيش الاحتلال من كل الجهات، ويقصف بعض المنازل بقذائف "أنيرجا".

وشبّه المسؤول الفلسطيني ما يجري في مخيم نور شمس بما يرتكبه الاحتلال في غزة من تدمير وقتل وتحويل الأرض إلى مكان غير قابل للعيش.

من ناحية أخرى، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) باستشهاد سائق سيارة إسعاف فلسطيني وإصابة مواطنيْن برصاص مستوطنين إسرائيليين خلال هجومهم على قرية الساوية جنوب نابلس شمالي الضفة الغربية.

ميرفت صادق فلسطين صورة من الأرشيف مستوطنة جبل أبو غنيم الجاثمة على أراضي جنوب القدس وشمال بيت لحم.
مستوطنة جبل أبو غنيم جنوبي القدس (الجزيرة-أرشيف)

مشروع استيطاني

في غضون ذلك، أوردت صحيفة هآرتس أن ما تسمى "دائرة أراضي إسرائيل" أعلنت مناقصة لإقامة حي استيطاني جديد يتألف من 1047 وحدة سكنية قرب مستوطنة جبل أبو غنيم جنوبي القدس المحتلة.

وجاء إعلان المناقصة بعد 3 أشهر فقط من المصادقة على المشروع، وهي فترة تؤكد هآرتس أنها قياسية، مقارنة مع الفترات التي كان يستغرقها بدء تنفيذ مثل هذه المشاريع قبل الحرب على غزة.

ونقلت الصحيفة عن جمعيات إسرائيلية مناهضة للاستيطان أن لجان التخطيط التابعة لسلطات الاحتلال قدمت، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، 17 مشروعا استيطانيا في القدس وما حولها، تتضمن 8434 وحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات + الصحافة الفلسطينية