مخدوم أمين فهيم

مخدوم أمين فهيم Makhdoom Ameen Faheem - الموسوعة

سياسي باكستاني، تعززت مكانته في حزب الشعب بعد اختيار بينظير بوتو المنفى، وكانت له علاقات جيدة مع مكونات المشهد السياسي الباكستاني، لكنه لم ينجح في الوصول إلى رئاسة الحزب أو الحكومة.

المولد والنشأة
ولد مخدوم أمين فهيم يوم 4 أغسطس/آب 1939 بحيدر آباد، وهو من أسرة محافظة وذات نشاط سياسي، حيث كان والده من مؤسسي حزب الشعب.

الدراسة والتكوين
درس العلوم السياسية في إحدى جامعات إقليم السند، وتخرج سنة 1961.

الوظائف والمسؤوليات
في بداية مساره المهني، شغل منصب وزير النفط والطاقة والاتصال من سنة 1988 إلى سنة 1990، وشغل نفس المهام بين 1993 و1996. 

المسار
دخل ميدان السياسة سنة 1970 وانتخب نائبا في البرلمان عن منطقة السند، واستمر لفترات متتالية. وكان نائب رئيس حزب الشعب ورئيسا للفريق النيابي عن حزب الشعب في البرلمان. 

يصفه خصومه والمتتبعون لمسيرته السياسية بأنه يتمتع بكثير من الصفات المتناقضة، فهو صوفي بحكم المنشأ الأسري المحافظ، ويقود حزبا علمانيا، ويوصف بأنه إقطاعي. 

وقد تولى مسؤولية حزب الشعب أثناء فترة غياب بينظير بوتو عن باكستان لثماني سنوات متواصلة، وكان يقضي وقته متنقلا بين دبي، حيث يلتقي رئيسة الحزب ويضع معها سياسة الحزب، والعاصمة إسلام آباد في باكستان.

وتعززت حظوظه في رئاسة الحزب بعد اغتيال بينظير بوتو عام 2007، لكن الحزب اختار كلا من بيلاوال بوتو زرداري (نجل بينظير) وآصف علي زرداري (زوجها)  لقيادة الحزب.

وكان مخدوم يتوقع أن يُعين رئيسا للوزراء عقب فوز الحزب بانتخابات 2008، لكن الحزب اختار يوسف رضا جيلاني رئيسا للوزراء، فعين مخدوم وزيرا في حكومته.

حفظ مكتب المحاسبات الوطني يوم 29 أبريل/نيسان 2015 شكاوى رفعت ضد مخدوم فهيم بتهم فساد، لعدم وجود أدلة تؤكد الادعاءات الواردة بحقه.

المصدر : الجزيرة