ما هو الصمغ العربي؟

BERLIN, GERMANY - JANUARY 18: Gum arabic, which is derived from the sap of the acacia tree, lies on display at a Sudanese stand at the 2013 Gruene Woche agricultural trade fair on January 18, 2013 in Berlin, Germany. The Gruene Woche, which is the world's largest agricultural trade fair, runs from January 18-27, and this year's partner country is Holland. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)
الصمغ العربي مصدر للألياف الغذائية (غيتي)

الصمغ العربي هو مادة تُستخرج من شجرة السنط (الأكاسيا)، ويتكون من ألياف غذائية تذوب في الماء.

يستخدم الصمغ العربي في الصناعات الغذائية، وأيضا في مستحضرات صيدلانية.

والصمغ العربي هو مصدر للألياف الغذائية، ولذلك فإنه قد يساعد على شعور الشخص بالشبع وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

غير أنه في الغالب، فإن الصمغ العربي ليس فعالا في خفض مستويات الكولسترول.

ووفقا لأبحاث، فإن مضغ الصمغ العربي لمدة سبعة أيام يقلل من اللويحة السنية (البلاك) أكثر من مضغ العلكة الخالية من السكر. كما أن استعمال هلام يحتوي على الصمغ العربي ومكونات أخرى بعد تنظيف الأسنان لمدة ستة أسابيع يمكن أن يقلل من شدة التهاب اللثة.

وهناك أدلة مبكرة على أن تناول 30 غراما من مسحوق الصمغ العربي يوميا قد يساعد في إنقاص الوزن.

هذه المعطيات كلها وفقا لدراسات مبكرة، وهناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية الصمغ العربي وسلامته.

الصمغ العربي آمن بشكل كبير بالنسبة لمعظم البالغين عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات وفقا للإرشادات الطبية، وتم استخدام ما يبلغ 30 غراما يوميًا بشكل آمن لمدة ستة أسابيع.

يمكن أن يسبب الصمغ العربي تأثيرات مثل الغازات والنفخة والغثيان والبراز الرخو.

من غير المعروف ما إذا كان الصمغ العربي آمنا أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، لذلك ينصح بتجنب استعماله.

كما أن الأشخاص المصابين بالربو قد تكون لديهم حساسية لحبوب طلع شجرة الأكاسيا. ثم إن الأشخاص الذين لديهم حساسية معروفة لنباتات أخرى مثل الجاودار قد يكون لديهم حساسية للصمغ العربي.

لا تتناول الصمغ العربي لأي غرض أو بأي كمية إلا بناء على استشارة الطبيب، وعليك الانتباه إلى أن المنتجات الطبيعية ليست دائمًة آمنة بالضرورة، وقد تؤدي إلى أضرار ومضاعفات.

المصدر : مواقع إلكترونية