حليب سفينة الصحراء

يحظى حليب النوق بشعبية في كثير من المجتمعات العربية، وحاليا باتت صناعة هذا الحليب تزدهر خارج مناطقه التقليدية في الشرق الأوسط وأفريقيا، خاصة في أستراليا التي كانت حتى فترة قريبة تعدم الإبل في الصحارى.

فقد قال موقع بلومبيرغ المعني بالشؤون الاقتصادية في مقال منشور في مايو/أيار 2018 إن أعداد الإبل في العالم ليست كافية للتزويد بالحليب الذي يباع اللتر منه بـ19 دولارا في أجزاء من آسيا.

ويشير الموقع إلى أن أستراليا التفتت إلى أهمية هذا الحليب، ووجدت مزارعها في الإبل البرية فرصة لتوسيع صناعاتها، خاصة أن الوصول إليها سهل.

ويحتوي حليب النوق على خمسة أضعاف فيتامين سي في الحليب البقري، وعشرة أضعاف الحديد فيه، وفق جمعية صناعة الجمال الأسترالية.

وتكشف مراجعة للأبحاث العلمية المنشورة عن حليب النوق والتي شملت دراسات على البشر وأخرى أجريت على حيوانات التجارب مثل الفئران عن مجموعة من المعطيات، أبرزها:

  • لحليب النوق دور محتمل في تقليل مستويات الغلوكوز ونسبة (HbA1c) لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
  • قد يقلل حليب النوق مقاومة الإنسولين للخلايا، والتي تعد إحدى آليات الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • هناك مؤشرات إحصائية على أن المجتمعات التي تستهلك لبن النوق تنخفض لديها معدلات الإصابة بالسكري.
  • يقول بعض الباحثين إن حليب النوق يحتوي على بروتينات تشبه هرمون الإنسولين، واللاكتوفيرين والغلوبولينات المناعية التي تلعب دورا -وفق رأيهم- في خصائص هذا الحليب المفيدة للصحة.
  • أشارت دراسة نشرت عام 2013 إلى دور محتمل للاكتوفيرين بحليب النوق في تثبيط تكاثر خلايا سرطان القولون.
  • قد يكون لحليب النوق دور في تثبيط الآلية الالتهابية في الأوعية الدموية، مما يجعل له دورا كمادة مضادة للسرطان.

بالمقابل، لا توجد معطيات بحثية محكمة تدرس دور حليب النوق في الصحة الجنسية لدى الرجل، وهو موضوع بحاجة إلى إجراء دراسات بشأنه لفحصه.

ولكن، هناك تساؤلات تطرح بالنسبة إلى الفوائد المحتملة لحليب النوق، مثل:

  • هل التأثير الإيجابي المحتمل لحليب النوق على مرض السكري عائد إلى الحليب نفسه أم إلى اتباع الأشخاص المشاركين في الدراسات نظاما غذائيا صحيا يشمل الحليب؟
  • مادة اللاكتوفيرين ليست مقتصرة على حليب النوق، بل موجودة في حليب البقر أيضا، وعليه فإن فوائدها المحتملة لا تقتصر على حليب النوق.
  • الخصائص المضادة للأكسدة في حليب النوق موجودة في أغذية أخرى مثل الخضار والفواكه التي قد تكون أفضل بكثير منه في مقاومة السرطان.

حليب النوق غذاء مفيد، ولكن يجب اتباع الاشتراطات الصحية عند تناوله، وهذا يشمل غسل اليدين قبل وبعد التعامل مع منتجات الإبل وعدم شرب حليبها قبل غليه.

أخيرا يجب ألا يكون حليب النوق بديلا عن استشارة الطبيب، ولا يجوز تناوله علاجا للسكري أو للسرطان، وإذا كنت مريضا وترغب في تناوله فناقش الأمر مع طبيبك.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية