البوتوكس.. السم هو الطريق للجمال

وتفُوق سمية سم البوتيولينيوم سمية سم الكوبرا بسبعة ملايين مرة. ويكفي نصف لتر من سم البوتيولينيوم النقي لقتل جميع من على هذا الكوكب.

وبكتيريا المطثية الوشيقية هي بكتيريا لا هوائية موجبة الغرام، تمتاز بقدرتها على تكوين الأبواغ المقاومة للحرارة والمنتشرة على نطاق واسع في البيئة.

وعند غياب الأكسجين تتجرثم هذه الأبواغ وتصبح قادرة على إنتاج سبعة أنواع مختلفة من سموم البوتيولينيوم. تتسبب أربعة أنواع منها (A،B،E،F) في التسمم البشري، بينما تسبب الأنواع الباقية (C،D،E) أمراضا في الثدييات الأخرى والطيور والأسماك.

ويتم ابتلاع سموم البوتيولونيوم من خلال الطعام غير المعالج بطرق سليمة، بحيث تنجو البكتيريا وأبواغها، ثم تنمو وتنتج السموم. ويمكن أن يحدث التسمم البشري أيضا بسبب العدوى المعوية ببكتيريا "C. botulinum" في الرضع، وكذلك التهابات الجروح، أو عن طريق الاستنشاق.

وتقوم البكتيريا بإنتاج السم لأغراض مختلفة منها تدمير الأنسجة المحيطة، مما يسمح لها بالتغذية وبالتوسع واستعمار مناطق أخرى.

أما في الإنسان، فيؤثر سم البوتيولينيوم على الأعصاب، ويوقف إطلاق الإشارات الكيميائية من النهايات العصبية. وهذا يعني أنه لا يمكن تمرير الإشارات العصبية إلى الخلايا المجاورة، سواء كانت خلايا عصبية أخرى أو خلايا عضلية، مسببا شللا ارتخائيا.

ويمكن أن تظهر أعراض التسمم الغذائي بعد بضع ساعات أو بضعة أيام من تناول الطعام الملوث. وتبدأ بتدلي العيون، وشلل في الوجه وصعوبة في البلع. كما أن انتشار السموم يوقف الرسائل التي يتم إرسالها إلى العضلات اللاإرادية التي تتحكم في التنفس، فيقتل سم البوتيولينيوم ضحاياه عن طريق الاختناق.

إذن، كيف لسم قاتل أن يستخدم في الطب أو التجميل؟
قد تكون هناك بعض الفوائد الإيجابية لهذا التأثير الدرامي الخاص بُسم البوتيولينيوم على الأعصاب. فلأغراض التجميل مثلا، يمكن استخدامه لتخفيف خطوط الوجه والتجاعيد، مثل تلك التي تتشكل بين الحاجبين، أو على الجبين وحول العينين.

كما أنه يعطي الجلد مظهر أكثر نعومة من خلال استرخاء العضلات في المنطقة التي يتم حقنها.

ولا تقتصر استخدامات سم البوتيولينيوم على أمور التجميل فحسب، بل يستخدم طبيا لعلاج تشنجات العضلات بحيث تُوصف جرعة منه للأشخاص الذين يعانون من تقلص العضلات المؤلمة والدائمة، فتوقف الإشارات العصبية التي تصل إلى العضلات، مما يؤدي إلى استرخائها.

كما أن سم البوتيولينيوم يستطيع معالجة حَوَل العينين (Strabismus) من خلال استرخاء العضلات والعمل على تسوية العينين. ولكن هذا الإصلاح غير دائم، فبعد ستة شهور يختفي التأثير، وذلك لأن الجسم يكون قد استبدل الإنزيمات التي قام سم البوتيولينيوم بتثبيتها، ولهذا تكون هناك حاجة لسلسة أخرى من الحقن.

وقد تم اعتماد سم البوتيولينيوم في السنوات الأخيرة لعلاج الصداع النصفي المزمن (Chronic migraines). واستخدم أيضا لمعالجة التعرق المفرط، من خلال شل الأعصاب التي تحفز الغدد العرقية. ويستخدم سم البوتيولينيوم لعلاج فرط نشاط المثانة (Overactive bladder).

وعلى الرغم من سُمية "سم البوتيولينيوم" الكبيرة، فإنه آمن للاستخدام لأن ما يتم استخدامه في الحقن هي كميات صغيرة جدا من سم مخفف للغاية. كما أن عبوات سم البوتيولينيوم المستخدمة في العيادات والمستشفيات تكون معبئة بحيث لو تم حقن عبوة كاملة في المريض فإنها لن تكون جرعة قاتلة.

كما أن بيع واستخدام هذه العبوات يخضع لقوانين تنظيمية صارمة. وتشمل الآثار الجانية لاستخدام سم البوتيولينيوم: ألم في الوجه، وصداع، وضعف العضلات في موقع الحقن، وغثيان، واحمرار في الجلد، ولسع في مكان الحقن.
_______________
* البوتوكس.. أقوى سم بيولوجي، عبد الرؤوف المناعمة وروان ريدة، منظمة المجتمع العلمي العربي.

المصدر : منظمة المجتمع العلمي العربي