العراق وإعادة الإعمار.. "أنا الغني وأموالي المواعيد"

epa06515453 Journalists work at the media center ahead of Kuwait International Conference for the Reconstruction of Iraq, in Kuwait City, Kuwait, 11 February 2018. EPA-EFE/NOUFAL IBRAHIM

مؤتمر إعادة إعمار العراق مؤتمر دولي عقد بالكويت لمدة ثلاثة أيام بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الإقليمية والدولية برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الأوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي.

واستهدف المؤتمر -الذي انعقد من 12 إلى 14 فبراير/شباط 2018- حشد الزخم لرفع المعاناة عن ملايين النازحين والمتضررين العراقيين من ضحايا ما توصف بالحرب على الإرهاب، فضلا عن إعادة إعمار المناطق المحررة من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، والمناطق المحتاجة إلى المساعدات.

وفيما يلي أبرز نتائج المؤتمر والتعهدات التي أسفر عنها:

حصل العراق في ختام مؤتمر الكويت للمانحين على تعهدات بتأمين 30 مليار دولار للمساعدة في إعادة إعماره بعد نحو 17 عاما من الغزو الأميركي وسنوات من الصراع الداخلي وأخرى من الحرب على تنظيم الدولة.

عبر العراق في بداية المؤتمر عن حاجته لـ88 مليار دولار لإعادة ما هدمته سنوات الحرب، وللمساعدة في التخفيف من تأثيراتها الإنسانية والاقتصادية، ومن بينها مبلغ 22 مليار دولار تمثل حاجات للأمد القصير، لكنه حصل في نهاية المطاف على تعهدات بقيمة 30 مليار دولار، وقال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري تعليقا على ذلك "كنا نأمل مبلغا أكبر (..) الأمر لا يشكل خيبة أمل لكنه أقل من التوقعات".

– شاركت في المؤتمر 76 دولة و51 منظمة مساعدة دولية و107 جمعيات ومؤسسات و850 رجل أعمال، فضلا عن مشاركة 2300 شركة من 70 دولة، تسعى للحصول على عشرات الفرص الاستثمارية التي يفترض أن تتحقق ضمن إعادة الإعمار.

بلغ إجمالي التعهدات والمنح العربية نحو 7.5 مليارات دولار ما بين قروض واستثمارات وتمويل صادرات.

أعلنت تركيا أنها ستخصص خمسة مليارات دولار للعراق على شكل قروض واستثمارات.

– قررت الكويت، التي تعرضت لاجتياح عراقي نفذه النظام الراحل صدام حسين عام 1990، تخصيص ملياري دولار على شكل قروض واستثمارات.

– أعلنت قطر تقديم قروض واستثمارات بقيمة نحو مليار دولار.

– تعهدت السعودية بتخصيص مليار دولار لمشاريع استثمارية في العراق و500 مليون دولار إضافية لدعم الصادرات العراقية.

– تعهدت الإمارات بتقديم 500 مليون دولار لإعادة الإعمار، فضلا عن استثمارات قائمة في القطاع الخاص بقيمة 5.5 مليارات دولار في مشروع معسكر الرشيد وميناء أم قصر (جنوب).

– أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون عن توقيع اتفاقية بين مصرف التجارة الخارجية الأميركي والعراق لمنح بغداد قروضا بنحو 3 مليارات دولار.

– قالت بريطانيا، التي قادت مع الولايات المتحدة اجتياح العراق عام 2003، إنها ستمنح بغداد تسهيلات ائتمانية في مجال الصادرات تصل مليار دولار سنويا ولمدة عشرة أعوام.

– أعلن الاتحاد الأوروبي على لسان مسؤولة شؤونه الخارجية فيديريكا موغيريني أن الاتحاد سيقدم 400 مليون دولار على شكل مساعدات إنسانية.

– تعهدت منظمات غير حكومية في اليوم الأول من المؤتمر بتقديم 330 مليون دولار على شكل مساعدات أيضا.

– وقع العراق والبنك الدولي مشروعين بقيمة 510 ملايين دولار مخصصة لتحسين ظروف عيش العراقيين، ويضاف المشروعان إلى برنامج يموله البنك الدولي بقيمة 750 مليون دولار، مما يرفع إجمالي تعهدات البنك في العراق إلى 4.7 مليارات دولار مقابل 600 مليون دولار قبل أربع سنوات.

– أعلن الصندوق العربي الإنمائي عن الوصول إلى تسوية مالية مع العراق بقيمة 1.5 مليار دولار.

– سيقدم البنك الإسلامي للتنمية قرضا إلى العراق بقيمة 500 مليون دولار.

– أعلنت ألمانيا اعتزامها تقديم مساعدات بقيمة 350 مليون يورو (425 مليون دولار) في 2018.

– أعلنت إيطاليا عن منح العراق قروضا ميسرة بقيمة 260 مليون يورو (316 مليون دولار)، ومساعدات بـ 11.5 مليون يورو (14 مليون دولار).

– أعلنت فنلندا دعمها العراق بنحو 10 ملايين دولار لإزالة الألغام.

– تعهدت ماليزيا بتقديم 100 ألف دولار.

– تضمنت المساعدات حوالي 130 مليون دولار من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في حين تعهدت وزارة الأوقاف وبيت الزكاة الكويتي بتقديم قرابة 35 مليون دولار.

– وتعهدت جمعية السلام بتقديم 15 مليون دولار، وجمعية العون المباشر 10 ملايين دولار، وجمعية النجاة 10 ملايين دولار.

– كما تعهدت الجمعية الكويتية للإغاثة بتقديم 10 ملايين دولار، وجمعية الهلال الأحمر الكويتي 2.5 مليون دولار.

المصدر : الجزيرة + وكالات