أهم محطات معركة البوابات الإلكترونية في الأقصى

A Palestinian protester gestures as he holds a molotov cocktail during clashes with Israeli troops near the Jewish settlement of Beit El, near the West Bank city of Ramallah July 24, 2017. REUTERS/Mohamad Torokman

15 يوليو/تموز
– اعتقال 58 موظفا تابعا لدائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، بينهم حراس وسدنة ورجال إطفاء وإسعاف.

16 يوليو/تموز
– تثبيت بوابات إلكترونية على مداخل المسجد الأقصى.

الحكومة الإسرائيلية تقرر إعادة فتح أبواب المسجد الأقصى للصلاة فيه بعد إغلاق استمر يومين، ولكن بعد تركيب البوابات الإلكترونية لفحص المصلين الداخلين للصلاة.

المؤسسات المقدسية وكافة أهالي مدينة القدس يعلنون رفضهم الإجراءات الإسرائيلية، وتدعو المقدسيين إلى عدم المرور عبر البوابات، وأداء الصلوات في الشوارع المحيطة بالمسجد لحين إزالتها.

– قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على شخصيات إسلامية -بينها خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري– والمصلين خلال أدائهم الصلوات الخمس في محيط المسجد.

17 يوليو/تموز
– رفض شعبي لدخول الأقصى عبر البوابات الإلكترونية.

18 يوليو/تموز
– اعتصام فلسطينيين تتقدمهم النساء أمام أبواب الأقصى.

19 يوليو/تموز
– تواصل الاعتصام أمام بوابات الأقصى لليوم الرابع.

20 يوليو/تموز
– استمرار الاعتصام أمام مداخل الأقصى.

– فصائل سياسية ومرجعيات دينية فلسطينية تدعو للنفير العام نصرة للأقصى والتوجه إلى القدس والمشاركة في صلاة الجمعة بأقرب نقطة من المسجد الأقصى يوم الجمعة.

21 يوليو/تموز
– سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعلن حظر دخول كافة الرجال المسلمين الذين تقل أعمارهم عن خمسين عاما إلى المسجد الأقصى والبلدة القديمة، لمنع وصول النافرين من داخل الخط الأخضر إلى المسجد الأقصى.

– مظاهرات في مدن عربية وإسلامية وعواصم غربية وأوروبية دعما للأقصى.

– الشاب عمر عبد الجليل العبد من قرية كوبر ينفذ عملية طعن تسفر عن مقتل ثلاثة مستوطنين داخل مستوطنة حلميش شمال مدينة رام الله قبل اعتقاله بعد أن أصيب خلال العملية.

– الهلال الأحمر الفلسطيني يعلن أن حصيلة ضحايا القمع الإسرائيلي في جمعة الغضب بلغت ثلاثة شهداء و377 مصابا فلسطينيا بمحيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة في القدس المحتلة، و110 إصابات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.

– الرئيس الفلسطيني محمود عباس يقرر وقف كافة أشكال الاتصال مع إسرائيل ردا على أحداث يوم الجمعة الدامي واستمرار اعتداءات سلطات الاحتلال على المسجد الأقصى.

22 يوليو/تموز
– استمرار ممارسات الاحتلال التي تلازمت مع توصيات قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي عدم إزالة البوابات الإلكترونية.

23 يوليو/تموز
– مقتل أردنيين اثنين على يد ضابط أمن إسرائيلي داخل مبنى السفارة الإسرائيلية في عمّان، وإصابة إسرائيلي.

25 يوليو/تموز
المجلس الأمني المصغر يقرر عقب اجتماع مطول استمر ساعات إزالة البوابات الإلكترونية على مداخل المسجد الأقصى ووضع إجراءات أمنية تكنولوجية متطورة، كما يقرر تعزيز التواجد الأمني في البلدة القديمة إلى حين بدء تنفيذ الإجراءات الجديدة على أرض الواقع، والتي قد تستغرق ستة أشهر.

– المرجعيات الدينية في القدس ترفض دخول المسجد الأقصى حتى إرجاع الوضع إلى ما كان عليه قبل اندلاع الأزمة.

26 يوليو/تموز
-عشرات الآلاف يؤدون صلاة العشاء في محيط المسجد الأقصى

– رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مداخلة على صفحته الشخصية في فيسبوك يقول إنه سيعمل على طرد قناة الجزيرة في إسرائيل، متهما القناة بالتحريض على العنف في قضية المسجد الأقصى، مضيفا أنه سيعمل على تشريع القوانين اللازمة لطرد القناة من إسرائيل .

– صحيفة "إسرائيل هيوم" اليمينية الإسرائيلية تتهم الرئيس الفلسطيني بإشعال انتفاضة وتحريض سكان القدس.

27 يوليو/تموز
 سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقرر إزالة جميع العراقيل التي وضعتها في مداخل المسجد الأقصى.
undefined

المصدر : الجزيرة