7 قتلى بهجوم على مسجد في هرات الأفغانية

Afghans mourn at a burial ceremony of the slain Shiite Muslims after gunmen attacked a mosque in Guzara district of Herat province on April 30, 2024. - A gunman stormed a mosque in western Afghanistan and killed six people, a government spokesman said April 30, with local residents claiming the minority Shiite community had been targeted. (Photo by Mohsen KARIMI / AFP)
أفغانيون يشيعون ضحايا الهجوم على مسجد في هرات (الفرنسية)

نقل مراسل الجزيرة في أفغانستان، عن مصدر في وزارة الداخلية، أن 7 أشخاص قُتلوا واثنين آخرين أصيبا في هجوم مسلح استهدف مسجدا للشيعة في ولاية هرات غربي البلاد، وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المصدر إن شخصا مسلحا اقتحم المسجد أثناء صلاة العشاء، وأطلق النار على المصلين ولاذ بالفرار، وأضاف أن تحقيقا بدأ حول ملابسات الحادث، وتحاول الشرطة اعتقال المهاجم.

وبينما تحدثت وزارة الداخلية عن مسلح واحد، أفاد سكان وكالة الصحافة الفرنسية بوجود 3 مهاجمين.

وفي تفاصيل الحادثة، كتب المتحدث باسم الداخلية عبد المتين قاني، على موقع إكس، أنه في قرابة الساعة التاسعة مساء (16.30 بتوقيت غرينتش)، أمس الاثنين، "أطلق مسلح مجهول النار على مصلّين في مسجد بمنطقة غوزارا" غرب مدينة هرات، فقُتل 6 مدنيين وأُصيب آخر بجروح.

وقد أعلن تنظيم الدولة الإسلامية، اليوم الثلاثاء، عبر إحدى القنوات التابعة له على تطبيق تليغرام، مسؤوليته عن الهجوم، وفقا لوكالة رويترز.

إدانات

ودانت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان (يوناما) هذا الهجوم، ودعت إلى إجراء تحقيق للعثور على الجناة.

وقالت "يوناما" على منصة "إكس" إن اتخاذ إجراءات لحماية الطائفة الشيعية في أفغانستان "أمر ملّح".

كذلك دانت إيران المجاورة "الهجوم الإرهابي" على مسجد هرات، وطالبت سفارتُها في أفغانستان، عبر موقع "إكس"، بالتعرّف على الجناة "ومعاقبتهم"، وأضافت السفارة أن إيران "مستعدة لتعزيز التعاون مع أفغانستان في (مجال) مكافحة الإرهاب".

وكان تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان تبنى هجوما بالمتفجرات في 21 أبريل/نيسان الجاري، واستهدف حافلة في حي دشت برتشي في العاصمة كابل، حيث يعيش أبناء طائفة الهزارة الشيعية، وأوقع الهجوم حينها قتيلا و3 جرحى.

وقبل ذلك بشهر، أدى تفجير "انتحاري" بمدينة قندهار جنوب أفغانستان، تبناه أيضا تنظيم الدولة-ولاية خراسان، إلى مقتل عدة أشخاص.

المصدر : الجزيرة + وكالات